عشاق الفتكـ4800
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تكنلوجيا المعاصره
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ((التوربو)) واسعاره شرح مفصل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمـ فتك ــد
مشرف عام
مشرف عام
محمـ فتك ــد


المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

((التوربو)) واسعاره شرح مفصل Empty
مُساهمةموضوع: ((التوربو)) واسعاره شرح مفصل   ((التوربو)) واسعاره شرح مفصل Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 8:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مرحبااا,, اليوم حبيت انزل لكم موضوع طريقة عمل التوربو واسعاره

وان شاء الله ينال على اعجابكم





التوربو عبارة عن عمود ( شفت ) به ( مروحتين ) واحده على مجرى السحب والاخرى بمجرى العادم


بحيث ان غاز العادم يدور المروحة اللي عليه وهى تدور الثانية التي بمجرى السحب

وتقوم بأدخال هواء اكثر للمحرك لاعطائه قوة اكبر بزيادة الضغط داخل المحرك

وكلما زادت سرعة غاز العادم بالمقابل زادت كمية الهواء الداخلة للمحرك

وعادة التوربو لا يعطي قوتة الا بدورات عاليه للمحرك ولكن بعض الشركات وضعت حل لهذه المشكلة

بحيث يعطي قوته من دورات منخفضة او من السرعه صفر وتستطيع تمييز صوته بالمحرك

حيث انه يصدر صفير كصفير المراوح انواعة على حسب حجمة وفي منه ماركات اشهرها غاريت .

ومعروف ان اي سيارة توربو تكون مجهزه به اساسا لان المحرك يكون مصمم على هذا النحو

ولكن اذا عندنا سيارة عادية ونبي نركب عليها توربو لازم نعمل تغييرات على المحرك ممكن تصيب

وممكن تخيب " اي انه لا داعي لذلك لان المحرك لن يحتمل طويلا " .

ومن اهم الاسباب التي جعلت التوربو مشهور وكثير الاستخدام ... زيادته الكبيرة في قوة المحرك

مع المحافظة على وزن السياره ... اي بدون زيادة كبيره في الوزن ... وهذا ماجعله كثير الاستخدام

التوربو يعتبر من forced induction system ... وتعني نظام حقن الوقود المضغوط او تحت الضغط

فهو يقوم بضغط الهواء المتجه الى المحرك ...والفائدة من ذلك:: ان زيادة الهواء الداخل الى السلندر يعني زيادة في

الوقود وبالتالي سوف تحصل على قوة اكبر من كل احتراق يحدث في السلندر

ولكي نحصل على ضغط الهواء اللازم ... التوربو يقوم بالاستعانه بالهواء الخارج من العادم او الاقزوست

فالهواء الخارج من الشكمان يقوم بتحريك توربين المروحه وهذه المروحه سوف تعمل كمضخه للهواء اللي سوف يدخل الى المحرك ...

مروحة التريبو تقوم بالدوران بسرعة تقارب 150,000 دوره في الدقيقه (rpm) ... واذا افترضنا ان السيارات العاديه

تستطيع عمل 7,000دوره (rpm) فهذا يعني حوالي 25 أضعافهااا ... يعني التريبو يحدث دوران اكثر من اي دوران

محرك اخر بحوالي 25مره ...وبما ان المروحه او التوربين مثبت في الشكمان كما ذكرنا سابقا فهذا يعني ايضا ان درجة

حرارة التوربين عالية جدا ... نتيجة حرارة الهواء الخارج من الشكمان وايضا سرعة الدوران ...الان سوف نبدأ بشرح

طريقة عمل التريبوا بالتفصيل ...

الذي يقوم بزيادة قوة المحرك هو عاملين زيادة الهواء في السلندر وايضا زيادة الوقود لكي نحصل على قوة احتراق

اكبر وبالتالي قوة اكبر ... ويتم هذا الشي اما عن طريق تكبير حجم السلندرات او اضافة عدد السلندرات ... وهذا الحل

في كثير الاحيان يكون غير عملي لانه يزيد الوزن بشكل كبير وايضا التكلفة والحجم فانه سوف ياخذ مساحة كبيرة جدا

قد لاتتسع لها السياره... والطريقه الاخرى هي استخدام التوربو ... وهي طريقة عملية جدا


التوربو:

يقوم بزيادة نسبة الوقود والهواء في السلندر ... عن طريق ضغطها داخل السلندر ...التوربو عادة يقوم باضافة مايعادل 6 الى 8 (pounds per inch ) ,,,

والضغط الطبيعي في الهواء هو تقريبا 14,7 عند سطح البحر ... اذا قمنا بزيادة مايقارب 50% من الوقود والهواء في المحرك .

اذا نحن نتوقع زيادة في القوة بما يعادل هذا الرقم ... ولكن في ارض الواقع نحن نحصل على مايقارب 30-40 لانه 10 سوف نخسرها كعامل مقاومة ...

يعني مثلا مقاومة المروحة وما الى ذالك ... اذا كانت السيارة كربريتير فراح تزيد نسبة البنزين في المحرك مع زيادة نسبة الهواء المضغوط القادم من التوربو

اما اذا كانت فيول ... فنفس الشي راح يصير ,, راح تزيد نسبة الوقود مع زيادة نسبة الهواء

ويقوم بمهمة ضبط نسبة الوقود للهواء هو حساس يكون موجود في الأكزوز يقيس نسبة الهواء المتواجد في العادم

ويعرف هل الهواء احترق كليا ام لا ... ويقوم بزيادة نسبة الوقود على هذا الاساس


الآن سأتكلم عن كيفية عمل التوربو ... اولا لنلقي نظره على شكل التوربو



والقطعه الي تركب بين التوربو والهد اسمها (اكزوز ) مثلا(منيفولد) <<< intake manifold and exhaust manifold

والهواء الي ينسحب واللي يطلع من عند البساتن يدخل فيها وعقب يدخل في التوربو وهاي هي القطعه....

(اكزوز منيفولد) له وايد اشكال وانواع وكل مكينه لها هدرز وكل توربو له هدرز غير ,, وهااااي شكل من اشكاله :::







والآن نشاهد طريقة عمل التوربو...

اذا نظرنا الى اللون الاحمر فهو يمثل الهواء الخارج من الاكزوز ... يقوم هذا الهواء بتحريك المروحة او التوربين ...


والخروج الى خارج السياره اي انه يقوم بتحريك المروحه ومن ثم الخروج من فتحة الاكزوز ... وتحريك هذه المروحه يقوم

بتحريك المروحه الثانية (المشبوكه فيها ) وهذه المروحه الثانيه تقوم بسحب الهواء من خارج السياره وضغطه الى داخل

الانبوب ومن ثم الى داخل السلندر

الان لننظر الى عمل التوربو بشكل عااام


نلاحظ ان الهواء الخارج من الاكزوز يقوم بتحريك التوربين الاول ومن ثم تحريك التوربين الثاني المشبوك به ...


وهذا التوربين الاخير يقوم بادخال الهواء الى الانبوب الي يوصل الى جهاز اسمه intercooler وهذا كثير مانسمع عنه

في السيارات المزوده بالتوربو مثل البورش توربو والسكاي لاين وغيرها هذا الجزء يقوم بتبريد الهواء المضغوط الخارج

من التوربو (الحار بسبب قوة الضغط وحرارة نفس التوربو ) ومن بعد عملية تبريد الهواء يذهب الى السلندر وهو مضغوط

جدا وبالتالي نحصل على القوة المطلوبة وبعد حدوث عملية الاحتراق يخرج الهواء الى انبوب الخروج

(المتجه الى الاكزوز ) وتعيد نفس العملية ... هذا هو مبدأ عمل التوربو ...

يحدث في بعض الاحيان عند استخدام توربوات شديدة القوة ان يحصل شيء يسمونه (Knocking)

وهو ان يحترق الوقود في السلندر قبل حدوث الشرارة التي تخرج من البواجي ... والسبب يعود الى قوة ضغط الهواء

وشدة سخونته ... وتحل هذي المشكلة اما بتقليل الرشيوا حق المحرك ... وباضافة اوكتان مع الوقود ...

ومن احد عيوب التوربوات الكبيرة هو حدوث (lag) ...لان التوربو يقوم بالعمل في اغلب السيارات عند ضغط (rpm)

وحينما يعمل يحتاج الا بعض اجزاء من الثانية لكي تكتمل دورة التوربو ويعطيه مفعوله وهذا يعيب التوربو لان

السوبرجارج لا يوجد به هذا المشكله لقصر دورته.


والآن نأتي لأسعار التوربو للي وده يركب:::

الأسعار تقريبا في حدود 3500 دولار ( نظام كامل ) .. ع الانترنت ويمكن أن يصل في بعض الحالات الى 5000دولار .


اما بالامارات سألنا ولقينا سعره كامل يبدأ من 7800 ريال إلى 14000ريال على حسب القوة والكبر


ويمكن أن يصل في بعض الحالات الى 5000دولار .



اتمنى اكون وصلت المعلومة مضبوط وما اكون طولت عليكم



م
ن
ق
و
ل

للامانهـ ..

كل الود ..

محمــ فتك ـد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتكــ
المديـــــر
المديـــــر
الفتكــ


المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

((التوربو)) واسعاره شرح مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((التوربو)) واسعاره شرح مفصل   ((التوربو)) واسعاره شرح مفصل Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 8:26 pm

تسلم خويه عالمعلومات المفيده ونتريا يديدك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://vtc99.yoo7.com
وين الوفا
مشرف
مشرف
وين الوفا


المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
العمر : 34

((التوربو)) واسعاره شرح مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((التوربو)) واسعاره شرح مفصل   ((التوربو)) واسعاره شرح مفصل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2008 8:06 pm

مشكووووور خيو ع الشرح المفصل ^_^ Laughing

ان شالله نشوف اليديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((التوربو)) واسعاره شرح مفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق الفتكـ4800 :: vtc.4800 :: منتدى السيارات-
انتقل الى: